1500 حذاء يوميا.. مؤسسة مصرية لتوفير أحذية للحفاة

الملك فاروق
الملك فاروق

 قبل أن يرحل آخر ملوك مصر بعامين، وتحديدًا في يوم الجمعة 6 يناير1950، افتتح أخر الملك فاروق، مؤسسة الحفاة بتكلفة قدرها 130 ألف جنيه؛ إذ تم شراء أحذية للمحتاجين منها بـ 50 ألف جنيه، مؤكداً أنه ضرورة توفير حاجة كل محتاج من الكساء، وعدم منافسة المؤسسات الأهلية في الإنتاج.

 

افتتحت المؤسسة آنذاك بحضور كبير الياوران الفريق عمر فتحي باشا، ومحافظ الإسكندرية عبد الخالق حسونة باشا، ووزير الأشغال العمموية مراد فهمي الذي قال إن المؤسسة تنتج 1500 حذاء يومياً، بتكلفة قدرها 30 قرشا للحذاء، كما ستباع الأحذية لطلاب المدارس بـ 10 قروش، على أن يؤخذ فرق السعر من إعانات الحكومة  التي تقدر بـ 50 ألف جنيه، عدا التبرعات وإيراد اليانصيب، بحسب ما نشرته أخبار اليوم في عددها بتاريخ 7 يناير 1950.

 

فهمي باشا أشار كذلك إلى أن المؤسسة يعمل به 150 عاملا منهم 50 من الملاجئ، وأن المصنع مجهز على أساس أن تكون الأجهزة ميكانيكية، ولعدم وصولها رأى عدم تعطيل المصنع، والاستعانة بالأيدي العاملة إلى أن ترد الأجهزة.

 

كبير ياوران عبدالخالق حسونة باشا أوضح  وقتها أنه تم إنفاق 60 ألف جنيه لإقامة أساس المؤسسة، بينما يصل إنتاجها اليومي إلى ما بين 400 و500 حذاء، وأن الأنتاج سيتضاعف عنما تتوافر الجلود.  

اقرا ايضا : حكاية «الحبيب المجهول» الذي اكتشفه فاروق في مفكرة «ناريمان»